الأحد، نوفمبر 27، 2005

فن متدين!

ببساطة لو قلتُ إن الدين هو (طريقة حياة)،فأنا أراني لم أخطئ
..
كما أنني أعتقد انني اذا ماارتضيتُ طريقةً ما لحياتي..فعليَّ أن أعمل بها،وأحاول التمسك بقواعدها،لأحصل على مجموعة النتائج التي أحتاجها..أو أعيش في السلام الذي أنشده..
..
لو تحدثتُ عن الحقائق التي أعتقد أنا فيها..فمن الطبيعي جدًا إما أن نتفق في حقائقنا..أو تصبح حقيقتي أنا..نسبيةً أو مجرد وجهة نظر بالنسبة لك..أو مزيج من الاثنين..واحترامي لك الذي هو جزءٌ من احترامي لذاتي..يحتم عليّ أن أقدّر معنى حقيقتك،حتى لو لم تكن كذلك بالنسبة لي..
..
أكتب كل هذه المقدمة..لأقول أنني لاأؤمن بالفصل بين الدين ،والحياة على الأقل على المستوى الشخصي..
مايُمكن أن نفصله هو الممارسات الحياتية العادية ،والطقوس الدينية البحتة ..هذا بشكل مجرد
لكن دعني أتحدث عمليًا..
ما أعرفهُ عن كوني (مسلمة)أو أنتمي للإسلام..يؤثر على كل تفصيلة من حياتي ،ولو من بعيد،فالأمر لايتجزأ..
فعندما لا أكل لحم الخنزير..أو يكون للذبح شروطٌ خاصة..أو لا أشرب المسكرات..أو أتصرف بطريقة معينة في أمر يتعلق بي كإنسان قبل كوني مسلمًا..فأنا أطبق حقائقي التي أؤمن بها عمليًا..وكل حرام او حلال له سلسلة من المسوغات ،التي قد نختصرها في أنها ما(نؤمن)به،أو انه ما(يريحنا)،أو لأن المنع سيحقق فوائد ما..أيًا كانت
..
حسنٌ..ماهو الفن؟
_بغض النظر عن (غلاسة)التعريفات..وكونها تظلم المعنى..ولكن فقط لكيلا تصبح الأمور عامة جدًا_
لو قلت أنه كل ممارسة إبداعية ..تراني اخطأت؟
ولو أنه كما قلت..فمن الطبيعي جدًا أن تؤثر قيمي وحقائقي على تذوقي للفن،أو تقبلي له،هذا لأن ماأؤمن به عمومًا هو جزء من نسيجي،وبالتالي يجد طريقُه للتعبير في شتى المجالات
..
وعلى هذا مالمانع ومالمشكلة إن وُجد فن إسلامي..أو أدب اسلامي
إذا كانت صفة (اسلامي)هذه ،تعني أنه فن (أو أدب)يراعي مجموعة القيم الإسلامية،أو لايدخل في صدام معها..ولا تعني الصفة اقتصار الفن (أو الأدب)على روايات تاريخية ،أو وصل مجموعة من الرموز الدينية بعضها..
وعلى هذا يصبح (الفن)انسانيًا ،يحمل وجهة نظر معينة
..
وكما للبيئة دور وتأثير في تطور الفن،فإن الدين يلعب نفس دور البيئة،وبنفس العمق،او يزيد
استرجع معي أسماء الفنانين في مجال الرسم مثلاً..سواء كلاسيكين أو أيًا كان مذهبهم الفني،ستجد أن الأمر بدأ دينيًا..لكن لم يجعله ذلك محصورًا في الوصف الديني..بمعنى القول(فن مسيحي)،(فن بوذي)،الخ الخ
بشكل أوضح..لما رسم دالي صلب السيد المسيح..وهي قضية دينية..لم نقل إن دالي رسم لوحات (مسيحية)..بل إنه عالجَ رمزًا دينيًا يخص اعتقاده كمسيحي..بشكل فني معبر،وبالطريقة التي برع بها
..
أيضًا مولد الموسيقى أو الشعر..ألم يكن في الأغلب دينيًا..؟
..
كل هذه التدليلات..أسوقها ،لأقول أنني لا أجد مانعًا أن يكون هناك مايسمى بـ(الفن الإسلامي)بشتى صوره،غناءأدب،رسم،تمثيل..الخ
هذا مع ملحوظة مهمة..
أنا آخذ ما يناسبني،وأدع مالايناسبني،ولا أحكر على أحد فكريًا..كما انني لابد ان أذكر شيئًا
يمكنك تناول الفن كفن لا أكثر ولا أقل..بدون أوصاف تحصره في وجهة نظر معينة..لكن الوصف أو التصنيف لا تتعدى وظيفته تقريب الأمور للفهم..أو المناقشة من وجهة نظرمعينة
وبالتالي لو قلت فنان وجودي..فأنا أعني أن فلسفته الوجودية تؤثر على فنه،أو أنه يدعي للوجودية من خلال فنه..لكن لايمنع تقييمه كفنان جيد مثلاً بعيدًا عن عقيدته
وينطبق الكلام..لو أطلقت وصف اسلامي على (كاتب)أو (مغني)أو (رسام)..ولا يجعلني اضافة الوصف المُفسِّر أحاول (أسلمة)الفن أو الحياة وإلا فإننا سنبتعد عن الارتقاء بحياتنا عمومًا في مناقشات حامية حول(أدلجة)الحياة
لا الحياة نفسها.

هناك 8 تعليقات:

mindonna يقول...

الحكاية دي حيرتني فترة طويلة جدا يا سديم

بس في المسيحية أعتقد كان من السهل رسم رموزهم الدينية لأنهم لم يحرموا من الأساس رسم الأنبياء أو البشر أو الصور العارية الخ الخ
فكان من السهل التعبير الفني بالأجساد

و لكن ذلك لم يوجد في الفن الإسلامي (كان في فن اسلامي فعلا):)
و التي كانت غالبا ترتكز علي الزخارف الهندسية البديعة و الخط العربي و بعض المخطوطات العلمية التي ترسم الأجساد البشرية لمجرد التوضيح

انا هتكلم عن اللي حصلي بس
حكاية أسلمة الفن خليتني أكره ممارسة الفن ذاته
لأنها عملتلي حواجز و حدود لا تليق بوجوده أثناء ممارسة الفن ، و انت مجبرة علي انك تنفذيها
يعني مثلا لما أرسم أنثي ،لازم مكشفش عوراتها زي شعرها و جسمها
يبقي كده هستنتج ان بلاش رسم بشر خالص

انا حاولت إدخال الدين في الفن ، و النتيجة ان انا بطلت أرسم فترة طويلة
و لما كنت برسم حاجة مخالفة للدين مكنتش بوريها لحد
و بعد ماقريت نظرية التصوير لدافنشي المخبول خلاني أرجع خالص عن اصراري في اني أكون رسامة ، خوفا من أن أصل لمرحلة ما أدعي فيها أن أعمالي كإنها حية (وهذا ما حدث لي من قبل ) :(

حاليا أنا رجعت أرسم ، هو مش رسم إسلامي طبعا :)
بس أعتقد ان في شيء اتغير

آسفة انا رغيت كتير :)

Omar Mostafa يقول...

مع اني مفهمتش انتي مع المصطلح أو ضده، لكن انا أخشى جداً من المصطلحات، فمع تقريبها أحياناً للأمور كما قلتي، فإنها أحياناً تكون قاصرة، أو واسعة أو غير دقيقة، نظراً لسعة مفهوم الفن ذاته وتعقد خلفياته كأفكار وبيئة وظروف .. إلخ

يكون الأمر أكثر أهمية عندما (نؤرخ) للفن، فهنا يمكن تحديد المعايير التي نؤرخ على أساسها، أما وصف الفن والفنانين عموماً بأنهم (دينيين) أو (إسلاميين) وخلافه، فهو شيء قد نقبله أحياناً، ولكني لا أرتاح له على العموم.. وخلليها على الله

Mist يقول...

ميندونا:

في مسألة الرسم أتشابه معاكِ فيها الصراحة..لكن حاولت أخلق لي بديل..
خصوصًا إن في الرسم في محك عدم رسم الأرواح بشكل دقيق..
فهاتأيد في رسم البورتريهات وما إلى ذلك..
فباحاول أتفادى ده..بس لو جيتي للصراحة،أنا أعرف انه مش مُحبب تعليقها ،ورغم كده أنا عندي هواية من الصغر تجميع اللوحات..سواء قصاقيص،أو دلوقت في الجهاز..عندي ملفات ضخمة لفنانين كتير..وماأعرفش المفروض ايه..
بس بأراعي القواعد العامة..انا مابارسمش اللي عارفة انه مخالف،ومابأعلقش اللي عارفة انه المفروض مايتعلقش..بأعلملها معاملة الكتب
أكيد انتِ مش هتكتبي زي كل اللي بتقريه..ولا ايه؟
وبعدين عن نفسي مثلا نفسي اوي اتعلم التصوير الفوتوغرافي..وأستخدمه بشكل فني،أو أتعلم أصمم ببرامج وهكذا
المسألة إن الموضوع فيه سعة،ويتسع للتجديد والابداع..
مش ناقصة تدييق..نديقها؟
:)
وماتأتأسفيش ولا حاجة..خدي راحتك في الكلام..
منورة
ـــــــــــــــــ
عمر..
بأتفق معاك في حكاية الخوف من المصطلحات،لأنه غير الأسباب اللي قلتها فهي كمان بتحبسنا في حتة ضيقة ،هي حدود المصطلح ده..

أنا مع المصطلح بتاع (الفن المتدين)أو (الفن الإسلامي)ولا لا.؟
أنا حاولت أفهمه بكتابة المدونة دي..ومتقبلاه
وعلى المحور الشخصي..بأحاول نوعًا أراعيه،كشئ متفق مع مبادئي..بس مابيمنعنيش عن التواصل مع ماعداه مثلا
كل القصة..إني مش شايفة مانع أبدًا إن يبقى في حاجة اسمها (فن اسلامي)أو (أدب اسلامي)..وإن مافيش داعي لمهاجمته بشراسة..
بس
:)

سامية جاهين يقول...

أنا مع عمر في عدم ارتياحي لوضع "ماركة" على الأشكال المتباينة من الفنون ولكني أيضا معك في إن المسألة مش مستاهلة المهاجمة الشرسة وأتفهم تعجبك منها.. يمكن يكون سبب المهاجمة إن اللي بيتقدم من اللي بيسموه "فن إسلامي" لا يميزه شيئ سوى أنه "إسلامي" في رأي من يهاجموه.. أعتقد إن لما يكون فيه فن جميل سواء جاي من خلفية دينية معينة ولا لأ مش بيتحط عليه "الماركات" دي

زي مثلا المديح والغناء الصوفي اللي كانوا بيغنوه "فرقة الورشة" محدش طلع قال عليهم بيغنوا غناء "إسلامي" وكذلك السيرة الهلالية مثلا.. مع إنها مليئة بالمفردات الدينية والروح الدينية وفي معظم الأحيان يبدأها المغني بالمدح في الرسول، مازالت تندرج تحت الفن "الشعبي" وليس الديني

عمر قال حاجة كمان أنا شايفة انها مهمة جدا وهي: أن الأمر يكون أكثر أهمية عندما (نؤرخ) للفن، فهنا يمكن تحديد المعايير التي نؤرخ على أساسها

أنا كمان آسفة للإطالة
:)

Mist يقول...

سامية..فهمت اللي عايزة توصليه على مااعتقد..
الفن الحقيقي هيأثر مهما كان خلفيته..المهم يبقى حقيقي وفن..مش المهم الماركة.
واتفق مع كده ومع نقطة عمر بخصوص (تأريخ)الفن..لأن ساعتها الدراسة مع مراعاة الزمن وظروفه هتساعد في الفهم وتضيف..
____________
استمتعت جدًا بالنقاش معاكم..واتفاق بقى ياجماعة ماحدش يتأسف على الاطالة..
:)يومكم سعيد إن شاء الله

غير معرف يقول...

مش عارف إيه الانطباع العام عن ردي في تدوينة قديمة..
لكن انا معجب جدا بالتدوينة دي..
كنت حابب بس أقول في موضوع الرسم وتصوير ذوات الأرواح..انه ملهمش علاقة ببعض!

وانه التصوير على الأرجح يعني التماثيل -النحت- وكمان بعض العلماء والمذاهب رأوا انه أي فارق بين الحقيقة والمنحوت بحيث يستحيل معها افتراض وجود حياة في المنحوت ينفي الحرمة..
يعني نحت رأس بلا جسد..
نحت جسد بلا رأس..
أكثر من كده بعض العلماء رأى انه لو نحت انسان كامل بغير الحجم الطبيعي "حجم صغير جدا مثلا" عادي برضو..مفهاش حاجه!

وعشان موضوع اختلاف المذاهب ده هنلاقي في الفن الإسلامي كثيرا مما لا يتخيله كثير من الناس..

لكن ومع سيادة المذهب السائد حاليا أغفل الكثيرين ما نتج عن باقي المذاهب..
هنلاقي في قبة في الأندلس صور لدلافين..
هنلاقي في آثار الفاطميين صور للحكام..
أما الإسماعيلية فلسعوا خالص وصوروا الرسول صلى الله عليه وسلم والإمام علي كرم الله وجهه والحسن والحسين!!

وهنلاقي حاجات تانية برضو لأهل السنة راعت الإسلام كما يعرفه أهل السنة وصورت ذوات الأرواح أيضا..مع مراعاة الضوابط الشرعية (حجم غير الحجم..أو صورة لا يفرض فيها حياة) على اعتبار أن هذا مما ينتفي معه العلة الواردة في الحديث المشهور حولة المضاهاة بخلق الله:)
شكرا:)

Mist يقول...

يحيى عياش..
ردك أضاف لي في الحقيقة..لأني ماكنتش تعمقت في المسألة ،كنت أعرف حرمة تصوير الأرواح بالمطلق،لكن ان شاء الله هادور عليها..فشكرًا جزيلاً ليك
ومنوّر يايحيى:)

مطفأ يقول...

أهلا

يقول الإمام ابن القيم :

العلم قال الله قال رسوله ... قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأي فقيه


في أي جزئية من قال الله، قال الرسول ، قال الصحابة نجد مصطلح : فن متدين ؟