"
وماخلقَنَا السماءَ والأرضَ ومابينهما لاعبين.لو أردنا أنْ نتّخِذَ لهوًا لاتخذناهُ من لدنا.إنْ كنا فاعلين.بل نقذِفُ بالحقِ على الباطلِ فيدمغهُ فإذا هو
." زاهق،ولكم الويلُ مما تصفون!_______
:هوامشلو حرفُ امتناع لامتناع ،تفيد امتناع وقوع جواب الشرط لامتناع وقوع فعل الشرط ،فالله سبحانه لم يُرِدْ أنْ يتخذَ لهوًا ..
،فلم يكن هناك لهو ،لا من لدنه ولا من شئ خارج عنه ،ولن يكون لأنه سبحانه لم يرده ابتداءً ،ولم يوجه إليه ارادته أصلاً..
إنْ حرف نفي بمعنى ما
والصيغة لنفي أرادة الفعل ابتداءً
الفرض هنا جدلي لتقرير حقيقة مجردة..وهي أن مايتعلق بذات الله _سبحانه_قديم لا حادث،وباقِ غير فان.فلو أراد أن يتخذَ لهوًا لما كانَ اللهو حادثًا ،ولا كانَ متعلقًا بحادث كالسماء والأرض..وإنما يكونًا ذاتيًا من لدنه..فيكون أزليًا باقيًا،لأنه يتعلق بالذات الأزلية الباقية..
إنما الناموسُ المقرر والسنة المطردة ألا يكون هناك لهو،إنما يكون هناك جد،ويكونُ هناك حق،فيغلبُ الحق الأصيل على الباطل العارض..
*الهوامش من كتاب سيد قطب/في ظلال القرآن_الآية في سورة الأنبياء16:18
كنتُ أفكر
الاثنين، مايو 15، 2006
لا لهوًا ولا لعِبًا
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 3 تعليقات:
تلك الاية الكريمة توقفت لديها كثيرا وفكرت فيها كثيرا.....أسئلة كثيرة يمكن ان تسأل ولكن الاكيد هو ان السموات والارض او ما يطلق عليهم حاليا الكون وعلوم الكون تأكد يوما بعد يوم عبقرية التصميم الكوني وعدم عشوائيته التي لا تجتمع في رأيي مع أله يلهو لكن مع اله بديع خلاق ازلي قديم عادل جاد
لا تطولي علينا الانتظار مرة أخري...فنحن في أشتياق دائم لبوستاتك
:-)
سبحانه
وبس بالمنلسبة انا مش اول مرة اجي المدونة دي انا بتابعها علطول بس بكره اكتب تعليق زي رائع جميل الي الامام
لان فعلا المدزنة رائعة
الحق الأصيل على الباطل العارض
متشكر
جمل يحتاجها البعض احيانا
احتاجها حاليا جدا
إرسال تعليق