الجمعة، يونيو 30، 2006

(Kyokushin karate)

"إنني أخاف من القتال..
أخافُ أن أكون مضروبًا أو خسرانًا..لكني أخافُ اكثر من أقضي بقية حياتي معاقًا..
من أموت وأنا قاتل.."
(شوي بايدال)
ــــــــــــــــــــــــــ
لم أكن في الحقيقة أتوقع أن يعجبني فيلم كوري يمتلأ كالعادة بالكثير من المهارات القتالية..لكني أحبته حقًا..وأحببت كاراتيه الكايوكوكشين
الذي تعتمد على قوة الاحتمال..والتي تعني الحقيقة المطلقةأو النهائية، حيث أنك "لو تعلمت لألف عام فستبقى في البدايةفقط ،ولو تعلمت لعشرة آلاف عام فربما ستصبح معلمًا"..وحيثُ روح اللعبة أن تقوم بأفضل مالديك حتى اللحظة الأخيرة..
__
(شوي بايدال) كما اسمه الكوري الأصلي..أو (ماسوتاتسو أوياما: 1923-1994) أحد تلامذة رائد الكارتيه الحديث (فونوكوشي)..الذي هزم قرابة 270 رجلاً..والذي صارع 52 ثورًا بيديه العارتين..وقتل اثنين منهم..وكسر قرون 49ثورًا..
هو التطبيق العملي لما تعلمه من أساتذته..حيثُ " العدالة بدون قوة تبقى فارغة،والقوة بدون عدالة تبقى عنفًا فقط"..وحيث "المحارب يجب أن يبقى سيفه حادًا لكن لايسحبه أبدًا بدون سبب.."
__
الأستاذ الذي كان له تلميذ عربي هو (عدنان الطرَشَة) اللبناني،الذي عاش في السعودية ودرب بها من درب ..وهو رائد الكايوكوكشين في الشرق الأوسط..والذي تعلم مع (كوشيه ماتسوي) خليفة (أوياما) ورئيس منظمة الكاراتيه في العالم..والذي فاز قبلاً في قتال 100 رجل..وهي عبارة عن مباريات لقتال 100 رجل مدة المبارة مع كل واحد دقيقة..
__
يقول(بايدال)_كما اسمه الكوري والذي التصق في ذهني أكثر من( أوياما)_:"يمكن أن يكون الرجل فقيرًا ،إذا لم يكن له هدف يسعى لتحقيقه بجد."
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة باليمين لعدنان مع بايدال(أو/أوياما) والثانية مع زميله ورائد الكاراتيه الآن (ماتسوي)