الأحد، يونيو 07، 2015

العائدون من الخليج 1

مر على حديثي في هذه المدونة عن "الهوية"، و"السفر" عشر سنوات. 
لا أستطيع التحديد إن كانت بعيدة أو قريبة. فعندما قرأتُ ما كتبته عن ذلك  وجدتُ أنه مع تغير الأفكار الطبيعي الذي مررتُ به، إلا أن صُلب فكرة ما يسمى بالهوية تقريبا واحد. ربما فقط لم يعد له عندي أي إحساس ملح بأهمية الهوية، وقدسية الوطن وما إلى ذلك. ولم يعد سؤالا أكتب لأنظم أفكاري حولي.

أما عن السفر، فلقد عدتُ من حيث أتيت. وأنا مرتاحة في انتقالي.
عندما كتبت تدوينتي تلك، كنتُ مملؤة بذكريات عشر سنوات تقريبا قضيتها في مصر بعد عودتي من مكان نشأتي في السعودية. كنت قد مللت من التصورات حول العائدين من الخليج. هي تصورات لأناس أغنياء ماديا، ومحدودي التفكير، وتربوا في الصحراء وسط الوهابيين ومحدودي التفكير.

لقد نشأتُ في جدة. ومن عاش فيها يعلم جيدا أنها قريبة من القاهرة مثلا، لكنها منظمة أكثر، ومحافظة اجتماعيا أكثر. 
لقد كنتُ أذهب للمدرسة القريبة من المنزل مشيا مع صديقات سعوديات يسبقنني بشارعين. ولم أكن أغطي وجهي هناك، وكان هذا عاديا -أذكر أن جارةً مصرية وأخرى هندية كانتا لا يرتديان الحجاب-، كان المطلوب فقط ان تلبس النساء عباءة سوداء كان أغلب الأجانب يربطن طرفين منها أعلى البطن، أو يتركنها مسدلة ويظهر ما تحتها من ملابس. 

الحياة كانت منتظمة، وكل شيء يبدو له قواعد معروفة ومحددة. أجازة آخر الأسبوع يومان، الخميس غالبا ما نسافر مكة أو نزور أصدقاءنا، والجمعة غالبا ما نذهب للبحر في الصباح لنلعب، ونسبح، ثم نشتري الإفطار.
في الصيف، كنا نشترك في مدرسة صيفية، نحفظ فيها القرآن، ونتعلم أنشطة يدوية، وفي ختام الموسم الصيفي، نكون تدربنا على حفل آخر الدورة الصيفية. أذكر جيدا أني تدربت على المسرح في تلك المدرسة، وكانت خياطة متخصصة تأتي للمدرسة لتأخذ مقاسات المشاركات في العروض المُقامة. ما أذكره هما دور معلمة، وأني كنت ضمن الكورس الذي يقدم أغنية ما، وتم استبدالي لأني فوتُّ عليّ الفستان (استايل ماري انطوانيت) لأني لم أحضر لتأخذ الخياطة مقاساتي.

عندما عدنا مصر، كان علي أن أذاكر لأدخل امتحانات قبول المدارس العامة والمدارس الأزهرية. كانت المعلومات المطلوب حشوها في رأسي كثيرة. أتذكر أن الدراسات الاجتماعية هي التي شكلت لي مشكلة، لأنها كانت تبدو كقصة تاريخية، حيث كان الكتاب يتحدث عن رحلة الإنسان في عصور ما قبل التاريخ، بينما في السعودية في الصفين الرابع والخامس لم أدرسها كمادة واحدة، وإنما كمادتين (التاريخ)، و(الجغرافيا)، وتعلمتُ فيهما مباديء وأدوات -مثل قراءة الخرائط ومقياس الرسم، الخ- أعانتني فيما بعد.

بخلاف الحشو، أذكر عندما تم نجاحي في اختبارات قبول المدارس الأزهرية أولا، كان أول احتكاك لي بتجليد الكراسات -أو الدفاتر كما تعودت أن أدعوها- بالألوان. والواجبات المدرسية الكثيرة جدا بشكل غير مفهوم، واللغة العربية المنطوقة دون تعطيش الجيم، أو إخراج اللسان في حروف الثاء والذال. 
أيضا كان حظي في مدرسة مسائية مختلطة، ودون ما تعودتُ عليه من تفتيش دوري على نظافة الملابس، ودقة الالتزام بالزي المدرسي وألوانه، وعلى طول الأظافر، ونظافة الشعر. 
أذكر جيدا أننا تعلمنا في حصة الرسم كيف نخيط أكماما لنلبسها فوق المريول المدرسي عندما نستخدم الألوان المائية، وتعلمنا خياطة مريول مطبخ في حصة التفصيل، لنرتديه في حصة التدبير. وحصة التدبير المنزلي كان لا يُسمَح فيها بالمشاركة في المطبخ لمن لا ترتدي المريلة والطاقية، كما لابد أن تكون أظافرها مقصوصة -هذا النظام واتباع القواعد الصحية المُتفق عليها كان من أكثر مما افتقدته في مصر- 

ولي ذكريات رائعة في مدرستي المصرية، لكنها مليئة بالصراع النفسي، ومحاولات التكيف، والصدمات المتوالية، مما أكسبني قوة ومرونة ربما. لكن صداقاتي وعلاقتي بالناس والمعلمين هي أجمل ما تبقى منها. 
أحببتُ العيش في مصر، فعلى المرء أن يحب ما يملك. 
كنت واعية للمظالم التي تحدث فيها، كون جدي كان شيخا محسوبا على السلفية، وكوننا نتعرض لمضايقات في المطار لأن أبي ملتحي وأمي منتقبة -لا ينتميان لأي تنظيم أو مجموعة إن كنت تظن ذلك- . وأخذتُ انطباعا -تزايد وتأكد مع الوقت- أنه لا قواعد محددة معروفة للجميع فيما يصح ولا يصح مجتمعيا مثلا، تكاد كل مجموعة من الناس تتشارك مجموعة من القواعد العامة في الحياة لما يمكن أن يسموه (خطأ)، أو (صح)، أو(عيب). 
لا يوجد كود مُجمع عليه اجتماعيا تقريبا. توجد قواعد عامة مرنة أو سائلة، يمكن لكل فرد في مجموعة أن يتبنى قواعد من خارج مجموعته.
حالة الانفتاح، والسيولة هذه كانت مربكة. فعلي اتخاذ قرارات طيلة الوقت، وتحمل مسئولية ما أتخذه مخالفًا لما تعودت عليه، أو لما يخالف قواعد المجتمع الذي أنا فيه. 
أيضا التنوع والانفتاح في مصر، كان سببه انفتاح المشاركة في المجال العام، وبداية ثورة الانترنت. وانغماسي في المشاركة في المنتديات ثم المدونات وما إلى ذلك، فتح لي عوالم متسعة أكثر وأكثر. كان النت بالنسبة إلى مصدرا لأبواب التواصل، وللفرص المدهشة، وللتعلم بلا نهاية. 

ثم الثورة، والأصدقاء هنا وفي كل مكان قامت فيه، ومابعدها، واكتئاب ما بعد الثورة  العميق
إن كنتُ أرفض الخروج من مصر قبل الثورة وأثناءها، فأنا الآن في مرحلة (لا أعود إليها ما لم أُضطر). وأعتقد أنه لا داعي لشرح الأسباب لأنها مفهومة عموما اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا -بشكل شخصي-. 

كل ما كتبته يعتبر مقدمة لما أود قوله بعد ذلك. حيث أني كنتُ ولا زلت أستغرب من يتحدث باسم غيره، ويوصمه بثقة، ويحلل، ويستنتج، ويعتقد دون أن يمر بالتجربة أصلا. 
فأنا كإنسان تربى في السعودية ثم عاد إليها، سأمتُ مثل هذه التصرفات، وتعدى مللي منها الحدود من جمل مثل (التخلف والانغلاق المجتمعي الذي تسببت فيه الأفكار الوهابية التي جاء بها الذين عادوا من الخليج)..الخ. فالذين ذهبوا إلى الخليج لابد أن لهم أسبابا، والذين تأثروا بتجربتهم هناك لابد أن يكون هذا مُبررًا، ولا داعي للإحساس بالفوقية عموما أو الفوقية الوطنية عليهم. وأعتقد أننا يجب أن نضع ما قدمه لنا الوطن (من خدمات ومعاملة) في مقابل ما نقدمه نحن كمواطنين كعنصر منطقي وطبيعي في معنى الوطن-إن أردنا الحديث عن هذا أصلا-. وربما كان الحديث عن هذا سيكون عاطفيا وسيتغير بتغيرات العاطفة -ظاهريا- على أية حال.

 فأردت أن أضع وجهة نظري -كوني عشت التجربة- لأوسع بها النظر إلى تلك المنطقة، وسأحاول طرح وجهة نظر مخالفة لما أسمعه بشكل متكرر بإملال. وليكن في علمك: 
- لا تطاردنا شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طيلة الوقت.
- لا تجري وراءي سيارات الشباب المحروم -ياعيني- من النساء، إذا مشيت في الشارع.
- لا -للأسف- تحظى كل السيدات السعوديات بخادمات يجعلنهن لا يفعلن سوى الاهتمام بجمالهن.
- لا ليست الحياة جحيما هناك، وليست أسوأ من مصر قطعا -توجد أماكن للفسحة- 
- لا لم يعودوا -وليسوا- مجرد (بدو) يملكون الكثير من المال. 
- يوجد تقدم وتغير ملحوظ عما كانت عليه من عشر سنوات -اجتماعيا واقتصاديا-

سأحاول أن أكتب في تدوينتي القادمة -ربما عدد من التدوينات- عن ملاحظات حول التغيرات، وحول معيشتي هناك. 

هناك 5 تعليقات:

بسمة الرياض يقول...

اليكم الآن افضل عروض وخدمات شركة بشمة الرياض فهى افضل شركة خدمات عامة حيث تقدم لكم خدماتها بالرياض وبأفضل الاسعار ومن خلال عمالة فنية مدربة على اعلى مستوى كما تقدم لكم خدمات نقل الاثاث ورش ومكافحة مبيدات وتنظيف خزانات وتسليك مجارى
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض

اتصل بنا : 0502226184
basmetelriyadh.com

ُEl Bshayer يقول...

شركة صقر البشاير تقدم لكم افضل عروضها وخدماتها فهى شركة مكافحة حشرات بمكة متخصصة على اعلى مستوى حيث نقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار وعلى اعلى مستوى من الخدمة ومن خلال عمالة مدربة
شركة مكافحة حشرات بمكة
مكافحة حشرات بمكة
شركة مكافحة حشرات بالطائف
مكافحة حشرات بالطائف

اتصل بنا : 0500941566
elbshayr.com/3/Pest-control

ُEl Bshayer يقول...

شركة تنظيف خزانات بمكة
شركة صقر البشاير تقدم لكم خدمات تنظيف الخزانات بمكة والطائف بأفضل الاسعار على الاطلاق ومن خلال فنيون متخصصون
تنظيف خزانات بمكة
شركة تنظيف خزانات بالطائف
تنظيف خزانات بالطائف
اتصل بنا: 0500941566
http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks
التسويق الالكتروني و تسويق مواقع لشركة ميكسيوجي

Muhamed ِAbd El Hamed El Qersh يقول...

هل لديك ألكثير من العمل والقليل من الوقت؟ وأيضاً تريد منزلاً نظيفاً ، كيف يمكنك الحصول علي هذا؟
ألجواب هوا : إستأجار شركه تنظيف محترفه لتقم بهذا العمل عنك وتخافظ علي منزلك نظيفاً ولكن يجب عليك أن تكون حريص في إختيار ألشركة ألمناسبه ، إذا كنت انت من يقوم بالأعمال المنزليه والتنظيف دائماً ،أو هذه أول تجربه لك فى تعيين شركه لتنظيف منزلك ،إذاً إسأل اصدقائك ومعارفك الذين قاموا بإستخدام تلك الشركات والخدمات من قبل لتنظيف منازلهم ، أسال عن الشركة التي يفضلونها ، ألأسعار المتوقعه، ألمواد المستخدمه فى عمليه التنظيف ، وإلمده الزمنيه التي يأتي بها العمال الذين تعينهم الشركه لتنظيف منزلك. شركة تنظيف مساجد بالرياض


التواصل ع الشركة عبر الهاتف هوا أول خطوه تمكنك من معرفه إجابات لكل الأسئله ألتي تدور فى عقلك مثل:منذ متي والشركة تعمل في مجال التنظيف،هل الشركه مرخصه ولديها تصاريح، هل الشركه تؤمن وتتحمل مسؤليه الخسائر وألأضرار التي يمكن لها أن تحدث أثناء ألقيا بعمليه التنظيف فى منزلك لأن الأخطاء ممكنه الحدوث ولذلك عليك إختيار شركه تتحمل عنك هذه المسؤليه، المهم هوا أن تسأل كل ألأسئله التي تدور فى زهنك للوصول الي قرار بشأن حتياجاتك. كما ذكرنا مسبقاً أن أهم شئ في الشركات التي تعمل فى هذا المجال هوا التأمين وإذا كانت الشركه لا تأمن فعليك البحث والحصول على شركه أخري توفر لك هذه الخدمه وهي(التأمين) لانه وبكل بساطه أثناء العمل علي تنظيف منزل وإنكسر شئ أو تدمرت قطعه من الاثاث لن تعوض في حاله أن الشركة لا تؤمن أما فى حاله ألتأمين تعوض بالكامل عن كل الخسائر والتلفيات التي تحدث أثناء العمليه. شركة تنظيف المساجد شرق الرياض

في حاله التواصل مع مدير الشركه هناك عده أمور يجب وضعها محل إعتبار مثل: إذا كان يتم فحص الموظفين؟،هل الشركه مؤمنه أو مرخصه؟،وأن تعرف أن الموظفين المكلفين بتنظيف منزلك خضعوا لفحص جنائي قبل دخول منزلك.
لانه وفي حاله فقدان أي شئ من المنزل سيتم تعويضك عنه بالكامل من قبل الشركة. بعض الشركات التي تعمل فى مجال تنظيف المنازل لا تقوم بتوظيف وتعيين عاملين لها بل تستعين بطرف ثالث وهوا مثل المقاولين والأفراد للعمل فى تنظيف الملابس، وبالتأكيد تريد التأكد من هويه كل شخص قبل دخول منزلك.

قبل تعيين شركه لتقوم بتنظيف منزلك لابد لك وأن تعرف مساحه منزلك،وخدمات الشركة المختلفه لتتمكن من إختيار الخدمه التي تتوافر مع إحتياجات منزلك وبأسعار مناسبه فى نفس الوقت، يجب أيضاً معرفه ما هي خطوات تنظيف المنزل خطوة خطوة، هذا لان بعض الشركات توفر خدمه تنظيف الزجاج والنزافذ وبعض الشركات لا تقوم بهذا الجزء،بعض الشركات تكافح الفئران وأخرى لا،أما إذا كان لديك مهمه محدده فى ذهنك فعليك مناقشتها مع ممثل خدمه العملاء أو المدير في حاله التواصل مع الشركه، وماهي الاشياء التي ستتطلب تحريك أو نقل الاثاث.

رضاابو مى يقول...


شركة كشف تسربات المياه بالدمام

شركة تنظيف بجازان
شركة تنظيف بالدمام
شركة تسليك مجارى بالدمام
اننا والحمد الله نعمل بكل جهد وعناء من اجلكم شركة تيم كلين المتميزة الان فى التنظيف وتسليك امجارى لاننا نعمل بأخلاص بين الناس جميعا والشركة ذات سمعة كبيرة جدا انها شركة تيم كين للتنظيف ولا يوجد متنافس غير هذة الشركة شركة تنظيف بجدة
اننا نعمل فى مدينة جدة ايضا فى مجال النظافة العامة والخاصة وكل ماتريدة فهوى فى شركاتنا وكل هذا من حلاوة هذة الشركة الرائعة الممتاذة شركة تنظيف خزانات بجدة
شركة تنظيف بالرياض نعم نعمل ايضا فى مدينة الرياض انا مدينت الرياض فى فصول الصيف تتفحم بالحرارة العالية والأتربة الكبيرة ولذالك لازم شركة تكون ذو خبرة فى مجال التنظيف والا مش راح ترتاح فى بيتك وتعيش فى امن وامان معا تيم يعنى الثقة العمياء

شركة مكافحة حشرات بنجران
شركة مكافحة النمل الابيض بخميس مشيط
شركة مكافحة حشرات بمكة
شركة رش مبيدات بمكة
شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط
شركة مكافحة حشرات بجازان
شركة نقل اثاث بابها
شركة رش مبيدات بنجران
شركة تنظيف بابها
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة نقل اثاث بالدمام
شركة تنظيفب بالرياض
شركة تنظيف بجدة
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة تنظيف بيارات بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تسليك مجارى بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركةمكافحة حشرات بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركةتسليك مجارى بالرياض